الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*محذوفات "الميدتيرم" بسنوات النقل في المدارس..منهج فبراير بالعلوم.. ولا إلغاء للنحو في اللغة العربية

المصدر: جريدة الجمهورية 21/3/2017

محمود حافظ ومني إسماعيل ومحمد زين الدين

بدأت مكاتب مستشاري مواد العلوم والرياضيات في تنفيذ قرارات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم بشأن حذف الدروس التي جاءت في امتحانات الميدتيرم بصفوف النقل.

أرسل يسري فؤاد ساويرس مدير مكتب مواد العلوم بوزارة التربية والتعليم فاكسا رسميا لجميع المديريات والإدارات التعليمية بشأن امتحانات الفصل الدراسي الثاني. موجه إلي مستشاري وموجهي العلوم يحدد الدروس المحذوفة ومواصفات الورقة الامتحانية. 

أكد ساويرس أنه لا يوجد أي تغيير في مواصفات الورقة الامتحانية أو توزيع المناهج في مواد "الكيمياء والفيزياء والأحياء" بالصف السادس الابتدائي والثالث الإعدادي.. موضحا أن امتحانات الفصل الدراسي الثاني في صفوف النقل من مقرر منهج شهري مارس وأبريل حسب الخريطة الزمنية للمناهج ولا يتم إدراج أسئلة أو مناهج شهر فبراير. ولا إلغاء للنحو في مادة اللغة العربية بكل المراحل الدراسية.

 الابتدائي

 المحذوفات بالصف الثاني الابتدائي في اللغة العربية دروس شجاعة طفل لا تكذب وهيا نقرأ والفراشة والنحلة وبالتربية الدينية الإسلامية إكرام اليتيم وسورة الضحي وسورة الماعون وسورة القارعة والمسد ودرس من دعاء النبي وفي التربية المسيحية الوحدة الأولي ودرس كنيستي المصرية وفي مادتي العلوم والدراسات الأجزاء التي أصبحت منتهية ولن تدرج في امتحانات آخر العام 2017 وفي مادة اللغة الإنجليزية تم حذف الوحدات "7. 8. 9" وفي مادة الرياضيات تم حذف الدروس حتي صفحة 19 المقرر بداية من القسمة.

 وفي الصف الثالث الابتدائي في مادة اللغة العربية تم حذف دروس أرض النخيل وأرض الذهب والفراشات وتوفير الكهرباء وفي التربية الإسلامية سور "البلد والتكاثر والفجر والزلزلة" ودروس من دعاء داود ومادة التربية المسيحية تم حذف الوحدة الأولي ودرس كنيستي المصرية وفيما يخص مادتي العلوم والدراسات فالأجزاء التي أصبحت منتهية ولن تدرج في امتحانات آخر العام 2017 موجودة علي موقع دروس مصرية وفي اللغة الإنجليزية تم حذف الوحدات رقم "7. 8. 9" وفي مادة الرياضيات حتي صفحة 16 والمقرر بداية من ضرب عدد في أكثر من عدد.

 وفي الصف الرابع الابتدائي في مادة اللغة العربية تم حذف دروس طيور لا تطير. وفي عالم الحيوان وإني رأيت نملة.. وفي التربية الإسلامية تم حذف دروس صوم رمضان ونشيد أهلا أهلا يا رمضان والمسلم لا يغش ولا يخدع والمسلم يؤدي الأمانة.. وفي المادة التربية المسيحية تم حذف الوحدة الأولي ودرس التطوبيات وفي مادة العلوم تم حذف دروس الجهاز الهضمي في الإنسان والجهاز التنفسي حتي نهاية الرئتين من الصفحة 3 وحتي الصفحة رقم 12 في امتحانات الفصل الدراسي الثاني وفي مادة الدراسات تم حذف دروس الزراعة وتربية الحيوان والتعدين والصناعة والتجارة والسياحة والتأثير المتبادل بين الإنسان والبيئة وفي مادة اللغة الإنجليزية الوحدات "7. 8. 9"

والرياضيات تم حذف حتي صفحة 13 والمقرر بداية من عمليات علي الأعداد العشرية. 
وأخيرا المحذوفات بالصف الخامس الابتدائي في مادة اللغة العربية دروس طريق السلام وملك حفني ونجيب محفوظ ونحب مصر والفصل الرابع من قصة مغامرات وفي مادة التربية الإسلامية دروس يا بني لا تشرك بالله وسورة لقمان وزمن الملائكة وربنا الله وبطولة وفداء وفي التربية المسيحية تم حذف الوحدة الأولي ودروس صلاة قدوس وفي مادة العلوم الاحتكاك من الصفحة رقم 8 وحتي الصفحة رقم 19 وفي الدراسات الاجتماعية تم حذف دروس مقومات الجذب السياحي وسيرة النبي صلي الله عليه وسلم السياحية.. وفي اللغة الإنجليزية الوحدات "7. 8. 9".. وفي مادة الرياضيات تم الحذف من درس العمليات علي الأعداد الطبيعية صفحة 8 حتي صفحة 24 ويتم الامتحان أيضا من الدرس الثالث في الوحدة الثانية مساحة المربع من صفحة 22 حتي نهاية كتاب الطالب. 

الإعدادي 

وفيما يخص المحذوفات في المرحلة الإعدادية فكانت في الصف الأول الإعدادي مادة اللغة العربية دروس تواضع سيدنا عمر ومن أعمال الخير وهيا نشجع بأخلاق كريمة ونور والجغرافيا والفصول "9. 10. 11" من القصة وفي مادة التربية الإسلامية سورة ياسين ومن أحكام التجويد وسورة الأحزاب والإيمان بالرسل والرسالة الخاتمة والفصل الخامس من قصة السيدة أسماء وفي مادة التربية المسيحية تم حذف درس السيدة مريم ونوح البار وإبراهيم الخليل وفي العلوم درس الاتحاد الكيميائي والمركبات الكيميائية من الصفحة رقم 3 حتي الصفحة رقم 15 وفي الدراسات دروس عناصر الحياة الاجتماعية وإبداعات مصرية والحياة الثقافية والفكرية والأقاليم المناخية والإسكندرية في مصر وفي اللغة الإنجليزية الوحدات من "10. 11. 12. 13" والفصل الأول من القصة وفي الرياضيات مادة الجبر والإحصاء ومن درس القوة الصحيحة بالوحدة الأولي من صفحة 9 وحتي نهاية الوحدة الثانية ومن صفحة 61 وكذلك جميع التمارين المتعلقة بها في كتاب الأنشطة أما في مادة الهندسة والقياس يتم الامتحان من درس نظرية الشعاع المرسوم من صفحة 26 وحتي نهاية الكتاب وكذلك جميع التمارين المتعلقة بذلك في كتاب الأنشطة وفي مادة الحاسب الآلي الوحدة "الإنترنت".

 وفي الصف الثاني الإعدادي في مادة اللغة العربية ولا إلغاء للشعر والنحو وتم إلغاء دروس الكنز قبل أن يضيع الخلق المنفلوطي والفلاح واختراعات عربية وفي التربية الإسلامية ثم إلغاء درس بعض أحكام التجويد وعمارة الهاوس الإسلامية والإسلام وكلمة المجتمع وسورة الفرقان حتي الآية رقم 52 والفصل الخامس من قصة سيدنا أسامة بن زيد.. والتربية المسيحية درس الكنيسة في أورشليم وكنيسة الإسكندرية اثناسيوس وفي العلوم الوحدة الأولي من الصفحة رقم 3 وحتي صفحة 23 وفي الدراسات دروس الزراعة في وطننا العربي والدولة الأموية والدولة العباسية والدولة الفاطمية والمحاصيل الزراعية والدولة الأيوبية وفي اللغة الإنجليزية الوحدات 10. 11. 12. 13 والفصل الأول من القصة. 

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع